مقدمة:
تعكس مدونة الأخلاق لدى وقود لفحص المركبات (فاحص) أسلوب عيشنا. فهي تغرس القيم المؤسسية التي نؤمن بها وتتم مشاركتها بين جميع أفراد أسرة فاحص. كما أنها تترجم رؤية مؤسسي الشركة إلى إطار تشغيلي وسلوكي لا تهاون فيه.
وببساطة فإن مدونة الأخلاق والسلوك هي دليل تعاملنا مع بعضنا بعضا ومعاملتنا لكل من نتفاعل معه في أعمالنا اليومية. كما تضمن أن كل واحد منا يعرف ويفهم ما هو متوقع منا للتأكد من تصرفنا دائما بصورة أخلاقية.
وتستند مدونة الأخلاق والسلوك لدى فاحص إلى ست قيم جوهرية توفر الأساس لقراراتنا. وتتناول إرشادات الالتزام التالية نواحي هامة محددة، وبالتالي ستكون صريحة قدر الإمكان لضمان أن الجميع يعرف ويفهم ما هو متوقع منا ويلتزم بهذه التوقعات.
وتشكل مدونة الأخلاق هذه حجر الزاوية في التزامنا ومرجعا للسياسات والإجراءات الأخرى التي تصدر عن فاحص
القيم الجوهرية وإرشادات الالتزام
1. الصدق: أن نكون صادقين، ودقيقين، وصريحين في تواصلنا وسلوكنا. يجب أن تستوفي جميع النشاطات لدى فاحص أعلى معايير الصدق. يتعين على الموظفين الذين يتعاملون مباشرة مع العملاء نيابة عن فاحص الالتزام بأعلى معايير الصدق والنزاهة في جميع تعاملاتهم لا يجوز للموظف أن يعمل كاستشاري، أو وكيل، أو موظف لدى أي شركة تجري أو تسعى لأن تجري أعمالا مع فاحص، إلا بموافقة خطّية من الشخص المفوض. كما يتعين على الموظفين تجنب أي سلوك فردي أو علاقات تتضارب مع مصالح فاحص. فاحص ملتزمة بحماية خصوصية وسرية كافية المعلومات الشخصية والطبية التي في حوزتها. ومن جانبهم، يجب على الموظفين عدم استخدام المواد المحمية بحقوق الطبع (النسخ الورقية أو الإلكترونية) من غير الإذن الصحيح لأنها محمية بقوانين حقوق الطبع.
2. النزاهة: الحفاظ على الانسجام بين معتقدنا وسلوكنا والإقدام بجرأة على صالح الأمور ورفض طالحها بشدّة. تحاول فاحص العمل بطريقة منفتحة، وصادقة، ومسؤولة ولن تقوم بما من شأنه أن يترك أثرا سلبيا على سمعة الشركة.لدى فاحص يفخر الموظفون بالشركة ويحافظون دوما على معايير أخلاقية عالية ويسعون بجد دائما للحفاظ على كرامتهم الشخصية وكرامة فاحص. لا يجوز قبول أي هدايا شخصية / نقود ومزايا من قبل أي من أفراد فاحص من شأنها أن تؤثر علينا بأي شكل من الأشكال في سياق قيامنا بواجباتنا بطريقة محايدة. نظام البريد الإلكتروني لدى فاحص هو جزء من بيئة الأعمال ويتعين استخدامه لأغراض تخص الشركة فقط. وكما هو الحال مع جميع وثائق الشركة، لا يملك الموظفون حق الخصوصية الشخصية في أي مواد يتم إنشاؤها، أو استلامها، أو إرسالها من الشركة خلال مدة الخدمة.
3. الإنصاف والمراعاة: العقلانية، والانفتاح على أفكار وآراء الآخرين والحيادية في جميع التعاملات. والحفاظ على عقلية الإخلاص، والتسامح، والمراعاة تجاه بعضنا بعضا. توفر فاحص فرصا متساوية لجميع موظفيها استنادا إلى قدراتهم ومواهبهم وتكون جميع الترقيات على أساس الكفاءة فقط، وفقا لإجراءات وسياسات الموارد البشرية.
تعامل فاحص كل موظف بثقة واحترام وتقدر الكرامة الإنسانية الفردية والمسؤولية الأسرية.
4. طلب الامتياز: التطبيق المتسق لعادات العمل الجيدة، والاهتمام بالتفاصيل، والعناية، والمواظبة لضمان منتجات ذات جودة عالية، وبناء قدرات الموظفين، وخدمة عملاء ممتازة. فاحص ملتزمة بأن تقدم دائما خدمة ممتازة لعملائها، وتعزيز رضى العملاء، والسعي لتحقيق سرور العملاء. يتم تشجيع الموظفين على تعزيز مهاراتهم وصورتهم من خلال التطوير الذاتي المستمر.
5. الموثوقية والمسؤولية: تقديم التزامات واقعية ومتابعة الالتزامات المقدمة. وتحمل المسؤولية عن أفعالك وأفعال مرؤوسيك يتعين على الموظفين بذل جهد في سبيل تحقيق واجباتهم بكل ما لديهم من قدرات، وفقا لرؤية الشركة، ورسالتها، وأهدافها، وسياساتها. من مسؤولية فاحص توفير المعلومات الدقيقة في الوقت المناسب للمساهمين، والموظفين، ومجلس إدارة الشركة. جميع الموظفين مسؤولون عن حماية أصول الشركة بما في ذلك المعلومات / البيانات وحمايتها من التعديل، أو الإتلاف، أو الإفشاء غير المصرح به سواء عن طريق الخطأ أو عمدا. كل موظف مسؤول عن الدراية بمدونة الأخلاق هذه والالتزام بها
6. المسؤولية الاجتماعية: الالتزام بالقوانين الحكومية، والقواعد والأنظمة المؤسسية، وإظهار الاهتمام بسلامة ورفاهة كل شخص وكذلك بالبيئة الطبيعية. تقضي سياسة فاحص بالالتزام التام بجميع القواعد / الأنظمة والقوانين المعمول بها. فاحص ملتزمة بتوفيربيئة عمل آمنة من خلال الالتزام بالقوانين الناظمة للصحة والسلامة المهنية والبيئة. المخدرات والمشروبات الكحولية ممنوعة وأي موظف يُضبط تحت تأثيرها أو وهو يستخدمها / يبيعها داخل مبنى الشركة أو إثناء قيامه بعمله يتعرض للإجراءات التأديبية بما فيها إنهاء الخدمات.لا يتم التسامح مع العنف في مكان العمل ذو الطبيعة المباشرة أو غير المباشرة. ويتعين إبلاغ المشرف أو إدارة الموارد البشرية بأي تهديدات أو مخاوف بشأن سلامة الموظف أو الغير على الفور. إن مخالفة مدونة الأخلاق من قبل أي موظف تجعله عرضة للإجراءات التأديبية / القانونية بما فيها إنهاء الخدمات. وإذا اشتبه أي موظف بمخالفة لمدونة الأخلاق من قبل موظف / موظفين آخرين، يتعين عليه إبلاغ المشرف عليه أو إدارة الموارد البشرية بذلك.